نادية عبده.. أول سيدة تتولى منصب المحافظ في مصر

 المهندسة نادية عبده


كشفت مصادر رفيعة المستوى أن 5 محافظين جدد سيؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بجانب الوزراء الجدد.

وتتولى في هذه الحركة المهندسة نادية عبده، نائب محافظ البحيرة السابق، منصب محافظ البحيرة، لتكون أول امرأة تتولى المنصب بعد نجاحها مع الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، في خفض معدلات الإصابة بفيروس «سي» وارتفاع نسب الشفاء بالمحافظة وزيادة محطات مياه الشرب ومواجهة السيول.

بالإضافة إلى كونها أول امرأة تتولى رئاسة شركة مياه في العالم العربي، حيث كانت رئيسًا لمجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام.

ولدت «نادية عبده» في أربعينيات القرن الماضي، وتخرجت في كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968، وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية، وحصلت على ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية، وهي عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه acwua وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

كما كانت نادية عبدة مقررةً للمجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية، وعضو نوادي سيدات الأنرهويل بالإسكندرية، وتم ترشيحها من قبل محافظا للإسكندرية للحصول على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة الإدارية العربية المتميزة.

كما أنها أول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من 12 دولة عربية وحاليًا رئيس الجمعية العمومية للمنظمة، ونائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية.

موضوع : نادية عبده.. أول سيدة تتولى منصب المحافظ في مصر
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 86 من أراء الزوار
القسم: عنوان الخبر: نادية عبده.. أول سيدة تتولى منصب المحافظ في مصرالمصدر: المشهد